Admin المديــــر العــــام
عدد الرسائل : 817 العمر : 49 مزاجك اليوم : جنسيتك : السودان السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 14/10/2008
| موضوع: قصائد من ديوان نفحات ولفحات الخميس نوفمبر 20, 2008 11:20 pm | |
| | يحتوي هذا الكتاب على اثنتا عشرة قصيدة للشاعر مرتبه حسب تاريخ نظمها، مع تقديم لكل قصيدة ذكرت فيها موضوع القصيدة، والمناسبة التي قيلت فيها، وتاريخ نظمها، والمكان الذي نظمت فيه. واخترنا لكم احبابي ثلاث قصائد من هذا الديوان
|
|
مقدمة |
|
يحتوي هذا الكتاب على اثنتا عشرة قصيدة للشاعر مرتبه حسب تاريخ نظمها ، مع تقديم لكل قصيدة ذكرت فيها موضوع القصيدة ، والمناسبة التي قيلت فيها ، وتاريخ نظمها ، والمكان الذي نظمت فيه... الدكتور القرضاوي أديب معاصر وشاعر إسلامي من شعراء الدعوة الإسلامية في العصر الحديث الذين عايشوا الحركة الإسلامية في صميم جهادها وتفاعلوا معها ، ورافقوها في طريقها الطويل المحفوف بالمكاره والمحن.. شاعر نظم قصائد وأناشيد رددها دعاة الإسلام ، وتربَت عليها الأجيال .. شدت بها الألسن ،وهفت إليها الأنفس ، فأيقظت القلوب بالإيمان ، وأشعلت الأرواح بالجهاد ، وغدت نشيداً للشباب المعتصم بالله الحامل لواء الحق السائر على درب الكفاح. ومن ميزات شعره :السلاسة والتدفق ، والصدق في الإحساس والتصوير ، والأسلوب القصصي ، والالتزام بعقيدة التوحيد وبالفكر الإسلامي الذي يبدو الاعتزاز به والانتماء إليه في كل قصيدة من قصائدة .. فهو يعتقد أن الإسلام حيثما حل ملازم للتحرر والتحرير ..يحرر الأرض من العدوان ، والإنسان من الطغيان ، وهو السبيل الوحيد لتحرير الأرض المغتصبة والأوطان المسلوبة |
|
تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــابع
| |
|
Admin المديــــر العــــام
عدد الرسائل : 817 العمر : 49 مزاجك اليوم : جنسيتك : السودان السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 14/10/2008
| موضوع: رد: قصائد من ديوان نفحات ولفحات الخميس نوفمبر 20, 2008 11:25 pm | |
| يا أمتي وجب الكفاح / شعر: د. يوسف القرضاوي | | يا أمتي وجب الكفاح / شعر: د. يوسف القرضاوي يا أمتي وجب الكفاح فدعي التشدق والـصياح ودعي التقاعس ليس ينصر من تقـاعس واستراح ودعي الرياء فقد تكلمت المذابح والجـــراح ***** كذب الدعاة إلى السلام فلا سلامُ ولا سمــاح ما عاد يجدينا البكاء على الطلول ولا النــواح لغة الكلام تعطلت إلا التكــــلم بالرماح إنا نتوق لألسنٍ بكم على أيد فـــــصاح ***** يا قوم.. إن الأمر جـــدُ قد مضـى زمن المزاح سموا الحقائق باسمها فالقــوم أمرهمــو صراح سقط القناع عن الوجوه ، وفعلهم بالســر.. باح ************** عاد الصليبيون ثانيةً.. وجالوا في البطاح عاثوا فساداً في الديار كأنها كلأ مباح عادوا يريقون الدماء ، لا حياء من افتضاح والباطنية مثلوا الدور المقرر في نجاح ********************** دور الخيانة وهو معــلوم الختام والافتــــتاح عادوا وما في الشرق (نور الدين) يحكم أو (صلاح) كنا نسينا ما مضــى لكنهم نكئــــوا الجراح لم يخجلوا من ذبح شيخ, لو مشى في الـــريح طاح ***************** أو صبية كالزهر لم ينبت لهم ريش الجـــناح لم يشــف حقدهمو دم سفحوه في صلف وقاح عبثوا بأجساد الضــــــحايا في انتشاء وانشراح وعدوا على الأعراض لم يخــــشوا قصاصا أو جناح ********************* ما ثم (معتصم) يغيث من استغاث به أو صاح أرأيت كيف يكاد للإسلام في وضح الصباح؟ أرأيت أرض الأنبياء, وما تعاني من جراح؟ أرأيت كيف بغى اليهود, وكيف أحسنا الصياح؟ *********************** غصبوا فلسطينا وقالوا: مالنا عنها براح لم يعبأوا بقرار (أمن), دانهم أو باقتراح عاد التتار يقودهم جنكيز ذو الوجه الوقاح عادت جيوشهمو تهدد بالخراب والاجتياح **************** عادوا ولا (قطز) ينادي المسلمين إلى الكفاح لولا صلابة فتية غر, بدينهمو شحاح بذلوا الدماء, وما على من يبذل الدم من جناح عاد المروق مجاهرا ما عاد يخشى الافتضاح ***************** نفقت هنا سوق النفاق تروج الزور الصراح فيها يباع الفسق تحت اسم الفنون والانفتاح وترى الفساد يصول جهرا في الغدو وفي الرواح من كل أكذب من مسيلمة, وأفجر من سجاح *************** وجد الحصون بغير حراس, لها فغدا وراح ومضى يعربد, لا يبالي, في حمانا المستباح وتعالت الأصوات تدعو للفجور وللسفاح مسعورة, إن رحت تزجرها تمادت في النباح ***************** ما من (أبي بكر) يؤدبهم ويكبح من جماح ويعيدهم لحظيرة الإيمان قد خفضوا الجناح يا أمة الاسلام هبوا واعملوا، فالوقت راح الكفر جمع شمله فلم النزاع والانتطاح؟ فتجمعوا وتجهزوا بالمستطاع وبالمتاح ********************* يا ألف مليون, وأين همو إذا دعت الجراح؟ هاتوا من المليار مليونا, صحاحا من صحاح من كل ألف واحدا أغزوا بهم في كل ساح من كل صافي الروح يوشك أن يطير بلا جناح ******************** ممن يخف إلى صلاة الليل بادي الإرتياح ممن يعف عن الحرام, وليس يسرف في المباح ممن زكا بالصالحات, وذكره كالمسك فاح ممن يهيم بجنة الفردوس لا الغيد الملاح ****************** من همه نصح العباد وليس يأبى الإنتصاح يرجو رضا مولاه, لم يعبأ بمن عنه أشاح مر على أعدائه ولقومه ماء قراح إن ضاقت الدنيا به وسعته (سورة الإنشراح) ********************** لا بد من صنع الرجال ، ومثله صنع السلاح وصناعة الأبطال علم فى التراث له اتضاح ولا يصنع الأبطال إلا فى مساجدنا الفساح فى روضة القرآن فى ظل الأحاديث الصحاح فى صحبة الأبرار ممن فى رحاب الله ساح *********************** من يرشدون بحالهم قبل الأقاويل الفصاح وغراسهم بالحق موصول, فلا يمحوه ماح من لم يعش لله عاش وقلبه ظمآن ضاح يحيا سجين الطين, لم يطلق له يوما سراح ويدور حول هواه يلهث ما استراح ولا أراح لايستوي في منطق الإيمان سكران وصاح من همه التقوى وآخر همه كأس وراح **************** شعب بغير عقيدة ورق تذريه الرياح من خان (حي على الصلاة) يخون (حي على الكفاح) يا أمتى , صبراً، فليلك كاد يسفر عن صباح لابد للكابوس أن ينزاح عنا أو يزاح والليل إن تشتد ظلمته نقول: الفجر لاح |
| |
|
Admin المديــــر العــــام
عدد الرسائل : 817 العمر : 49 مزاجك اليوم : جنسيتك : السودان السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 14/10/2008
| موضوع: القرضاوي يعشق.....بنت قنا الخميس نوفمبر 20, 2008 11:35 pm | |
| | | القرضاوي يعشق.....بنت قنا | | أنــثى تـروق أخا الهيــام حســناء فـارعة القــوام
جســم رشــيق زانـــه عنــق حكــى عنق النعام
جــذابة تغــريك طلـتعها فتــــدنو في اهتــمام
وتحــس أن لقـــــاءها يشـفي الصـدور من الأوام
وإذا حـرمت القــرب منـها فالجــوانح فـي ضــرام
عــرفت بطــهر القـلب لم يعــلق بــه خبـث اللئام
ينبــك ظـاهـــرها بمـا فــي قلبــها وبـلا كلام
بنــت الصعــيد كــريمة من طيــنة القـوم الكـرام
******
قنــــــــوية، لكنــها بيضـــاء كالبـدر التـمام
قنـــوية خلعــت عبـاءتها وألقـــت الاحتشــــام
وكـــأنها بنــت الـــزما لك فـي السـفور والاقتحـام
ثـــارت علـى قعـر البيوت فــلا تحــب بهـا المقـام
إلا إذا هجـــم الشـــــتا بالبــرد يصحـبه الغمــام
فتحجبــت تلـك الشـــهور وكـل شــهر طـول عـام
حتـى إذا ولــد الربيــــع مــع الــزهور والابتـسام
ودنـا هجوم الصيف أعجبــها الخـــروج علــى الدوام
فبــدت من الشـــــرفات ضــاحكة تجـاذبك الغـرام
لا تســـتحي من وافــــد يـــرنو إليــها باهتـمام
فــإذا دنــا منــها دنــت فــورا، وأسـلمت الـزمام
ليســــت تـــرد يـــدًا تـلامسـها ولـو كفـي غلام
تلقـاك فـي وضـح النــهار وإن أردت فــفي الظــلام
وإذا اقتــربت تـريـــدها وتـــروم منـها ما يـرام
أفضــت إليــك بصـدرها دون امتــناع أو خصــام
وحبـتك فـاهـا العـــذب تلـثمه ولا تخـشى المـلام
وتحــوط كفــك خصـرها وهـي المطـيعة فـي سلام
والنـاس حـولـك ينـظرون يهنــئونك باحتــــرام
ومن العجـــائب أنــــها لتــحب مـن كـل الأنـام
حتـى التقــي المســـتقيم بــها تعـلق واســـتهام
مــا كفــه عنــها تقـاه ولا نـــهاه أن اســتقام
لا لا تســـــــيئوا الظن فهي طهـورة طهـر الغمام
كلا، ولا عرفــت خــــنا أو نـــالها يــوما أثـام
******
قنـــــــوية لكــــنها رقــت كـــأقداح المدام
هي لا تحـب سوى العشـــير أخــي التــلطف والوئام
إن لــم تعــاملـها برفــق قــد يفــاجئها الســقام
ولـربما منيـت بجـــــرح لا يكــــون لــه التئام
والكسر فيها ليس يجـــــبره نطــــاسي العـــظام
ولـــرب عنـف قد يعرضها لأن تلـــقى الحـــمام******
مــاذا دهــا بنـت الكـرام ومــن رماهـا بالسـهام؟
كانــت فتاة الحـي ليلـــى كـــل قيــس مسـتهام
ليســـت تنــافسها هنـالك (مدمـــزيل) أو (مــدام)
واليـوم قــد أضحت تنازعها بنـــــات العــم سام(1)
هــذي هـي الدنيا، فليــس لكــــائن فيـــها دوام
******
أعـرفـــت من أعنـــي؟ لعــلك قـد فهمت من المقام
قـل لـي: "أبنـت قنـا" تـرى أم يـا تـرى بنـت الحرام؟ *********************************************************
(1)المقصود: الثلاجات الأمريكية ونحوها.
* هذه القصيدة كتبها الشيخ يوسف القرضاوي منذ 38 سنة متغزلاً في هذه الأنثى "القلة القناوية" التي يصنعها من الفخار أهل قنا بصعيد مصر فتروي ظمأ العطش وتسر الناظرين |
| |
|
Admin المديــــر العــــام
عدد الرسائل : 817 العمر : 49 مزاجك اليوم : جنسيتك : السودان السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 14/10/2008
| |