العــــــــــــــركي
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

إذا لم تكن من أعضاء منتدانا فيسعدنا ان تنضم إلينا فما عليك سوى التسجيل معنا
ـــــــــــــــــــــ
مدير الموقع
العــــــــــــــركي
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

إذا لم تكن من أعضاء منتدانا فيسعدنا ان تنضم إلينا فما عليك سوى التسجيل معنا
ـــــــــــــــــــــ
مدير الموقع
العــــــــــــــركي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سأبني في عيون الشمس مملكتي تناديكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الأسرة المتماسكة
الامثال فى القرآن Emptyالخميس ديسمبر 17, 2020 7:12 pm من طرف Admin

» انحراف الأبناء ثمن الأمومة الغائبة
الامثال فى القرآن Emptyالخميس ديسمبر 17, 2020 7:08 pm من طرف Admin

»  دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية
الامثال فى القرآن Emptyالسبت ديسمبر 12, 2020 11:53 am من طرف Admin

» من فرائد ابن عاشور قوله تعالى: (رُدُّوهَا عَلَيَّ ۖ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ)
الامثال فى القرآن Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 6:46 pm من طرف Admin

» في ظلال آية (تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ)
الامثال فى القرآن Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 6:41 pm من طرف Admin

» كيف نتدبر القرآن الكريم ؟
الامثال فى القرآن Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 6:34 pm من طرف Admin

» شرح و تفسير سورة الفاتحة من المختصر في تفسير القران الكريم
الامثال فى القرآن Emptyالثلاثاء مايو 26, 2020 2:09 am من طرف Admin

» مقاصد سورة القدر وشرحها
الامثال فى القرآن Emptyالأربعاء مايو 20, 2020 3:41 pm من طرف Admin

» وتبتل إليه تبتيلا
الامثال فى القرآن Emptyالسبت أبريل 20, 2019 2:49 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 الامثال فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباقر الشريف
مشرف
مشرف
الباقر الشريف


عدد الرسائل : 87
العمر : 67
مزاجك اليوم : الامثال فى القرآن _1
الأوسمة : الامثال فى القرآن W1
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

الامثال فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الامثال فى القرآن   الامثال فى القرآن Emptyالأحد ديسمبر 07, 2008 12:26 am

المثل فى اللغة

المثل او المثل في اللغة:الشبه اوالشبه والمشهور في الصيغتين المثل وسمى بالمثل، لأن اصل المثل التماثل بين الشيئين في الكلام ثم جعلوا كل كلمة سائرة مثلا. وتمثل بالشيء: ضربه مثل وضرب المثل: جعله يسير بين الناس وهو مأخوذ من قولهم: ضرب في الارض اذا سار فيها. وفي المعجم الوجيز (المثل):الشبه والنظير، (المثل)جملة من القول مقتطفة من كلام او قائمة بذاتها تنقل ممن وردت فيه الى ما يشابهه دون تغير مثلSadالرائد لايكذب أهله)

المثل في الاصطلاح
قول سائر يشبه به حال الثاني بالأول وهذا التعريف يتكون من حالتين وعلاقة بين الحالتين الحالة الاولى: هي ان يضرب بها المثل في الاصل والحالة الثانية: هي التي ذكر فيها المثل مرة أخرى والعلاقة الحاصلة بين الحالتين هو الشبه الحاصل بين الحالة الاولى والحالة الثانية.

ويستعمل المثل في الشبه والصفة والذات والعبرة والآية ومن استعماله في الشبه قولهمSad مثل بين يديه) اذا انتصب وقفا امامه، بحيث انه اشبه الصورة المنتصبة واستعماله في الصفة نحو قوله تعالىSadسيماهم على وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل)-(الفتح/29).أي صفتهم في التوراة وصفتهم في الانجيل، واستعمال المثل في الذات كقولهم: (مثلك لايفعل ذلك) واستعماله بمعنى العبرة كما في قوله تعالىSadفجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين)-(الزخرف/56). اي جعلناهم متقدمين يتعظ بهم الغابرون وعبرة يعتبر بها المتأخزون ويكون المثل بمعنى الآية كما في قوله تعالىSad ان هو الا عبد انعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني اسرائيل آية تدل على نبوته)-(الزخرف/59) اي في صفة عيسى (عليه السلام) الذي جعله الله آية تدل على نبوته (المعجم الوجيز).

انواع المثل

ذكر الباحثون للمثل ثلاثة انواع:

الاول:المثل الموجز السائر وهو اما شعبي لا يراعي قواعد الغة واما كتابي صادر عن ذوي الثقافة العالية كما في قولهمSadرب عجلة تهب ريثا). وقولهمSadكالمستجير من الرمضاء بالنار).

الثاني: المثل القياسي: وهو سرد وصفي او قصصي او صورة بيانية لتوضيح فكرة ما عن طريق التشبيه والتمثيل، ويسميه البلاغيون التمثيل المركب وهو تشبيه شيء بشيء لتقريب المعقول من المحسوس، او احد المحسوسين الى الآخر او اعتبار احدهما بالآخر لغرض التأديب والتهذيب و التوضيح والتصوير، وهذا النوع فيه اطناب اذا قورن بالنوع السابق واكثر امثلته في القرآن الكريم والحديث الشربف.

الثالث: المثل الخرافى: وهو حكاية ذات مغزى على لسان الحيوانات لغرض تعليمي، او فكاهي او ما الى ذلك كما في قولهم على لسان الثورSad اكلت يوم اكل الثور الابيض) والمثل الخرافي تنسب فيه الأحاسيس الى الحيوانات ويراد غيرها فهو يرمز الى شيء ويراد به شيء آخر).

الامثال في القرآن الكريم

والمتتبع لآيات القرآن الكريم يجد ان كلمة (مثل) ومشتقاتها قد وردت في المصحف الشريف مائة وثلاثا وستين مرة في سور متفرقة منه على التفصيل التالي(المعجم المفرس): فقد وردت كلمةSadمثل) احدى وثلاثين مرة في تسع عشرة سورة من القرآن، و وردت كلمة (مثل) احدى واربعين مرة في احدى وعشرين سورة،وكلمة: (مثلكم) سبع مرات في خمس سور وكلمة(مثلنا) ست مرات في خمس سور، وكلمة(مثله) سبع عشرة مرة في ست عشرة سورة، وكلمة(مثلها) ست مرات في ست سور، وكلمة(مثلهم) خمس مرات في خمس سور، وكلمة(مثلا)وردت اثنين وعشرين مرة في اثنتي عشرة سورة، وكلمة(مثله) ثلاث مرات في ثلاث سور، وكلمة(مثلهم) ثلاث مرات في سورتين، وكلمة(الأمثال)احدى عشرة مرة في تسع سور، وكلمة(امثالكم) اربع مرات في اربع سور، وكلمة(امثالها) مرتين في سورتين، وكلمة (امثالهم) وردت مرتين في سورتين ايضا، و وردت كلمة(مثلهن) مرة واحدة في قوله تعالىSad الله الذي خلق سبع سموات ومن الارض مثلهن)-(الطلاق/12).ومثلها كلمة(مثليها) قوله تعالىSad اولما اصابتكم مصيبة قد اصبتم مثليها)-(آل عمران/165). و وردت بها ايضا كلمة(مثليهم) مرة واحدة في قوله تعالىSad يرونهم مثليهم راي العين)(عمران/13)

والامثال الواردة في القرآن الكريم على نوعين:

الاول: الامثال الظاهرة

وهي المكونة من المشيه والمشبه به والعلاقة بينهما كما في قوله تعالى:
(مثل الذين اتخذوا من دون الله اولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون)-(العنكبوت/41). فشبه سبحانه الذين اتخذوا من دون الله أولياء بأنهم ضعفاء، ووصف الذين أولياء بأنهم اضعف منهم فكيف ينصرونهم، وقوله تعالىSad فما لهم عن التذكرة معرضين*كأنهم حمر مستنفرة * فرت من قسورة)-(المدثر/49،51)، فشبه بحانه المشركين في اعراضهم ونفرهم من القرآن بأنهم يشبهون الحمر الوحشية التي رات الاسد والرماة وفرت مرتعبة، وهذا النوع من الامثال ورد منه في القرآن الكريم ثلاثة واربعون مثلا(المدهش لابن الجوزى).


والنوع الثاني من الأمثال: هي الأمثال الكامنة.

ويقول ابن الجوزي: وكم من كلمة تدور على - الألسن مثلا جاء القرآن بألخص منها واحسن وهي امثال واقعة و مشهورة عند العرب توافق معناها بعض الآيات القرآنية كقولهمSadخير الأمور الوسط)، ورد في اربعة مواضع: الأول: في سورة البقرة قال تعالى: (لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك)-(الآية/86). الثاني: قوله تعالىSadوالذين انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما)-(الفرقان/67). الثالث: قوله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم (ولا تجهر في صلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا))-الاسراء/110. الرابع: قوله تعالىSadولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط)-(الاسراء/29). وكقولهمSadالعود احمد) نجدها في قوله تعالىSadان الذي فرض عليك القرآن لرادك الى معاد)-(القصص/85).

وكقولهمSadالقتل انفى بالقتل)مذكور في قوله تعالىSadولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب)-البقرة/179).

وقولهمSadليس في المخبر كالمعاين) مذكور في قوله تعالىSadولكن ليطمئن قلبي)-(البقرة/260).

وقولهمSad ماتزع تحصد) مذكور في قوله تعالىSadمن يعمل سوءا يجز به)-(النساء/123).

وقولهمSadللحيطان آذان) مذكور في قوله تعالىSadوفيكم سماعون لهم)-(التوبة/47).

وقولهم (الحمية رأس الدواء)مذكور في قوله الىSadوكلوا واشربوا ولا تسرفوا)-(الأعراف/31).

وقولهمSadاتق شر من احسنت اليه) مذكور في قوله تعالىSad وما نقموا الا ان اغناهم الله ورسوله من فضله)- (التوبة/74).

وقولهمSadمن جهل شيئا عاداه)مذكور في قوله تعالىSadواذا لم يهتدوا به فسيقولون هذا افك قديم)-(الأحقاف/11).

وقولهمSadمن اعان ظالما سلطه الله عليه) مذكور في قوله تعالىSadكتب عليه انه من تولاه فأنه يضله)-(الحج/4).

وقولهمSadلما انضج رمد)(9) مذكور في قوله تعالىSadواعطى قليلا واكدى)-(النجم/34).

وقولهمSadلا تلد الحية الا حية) مذكور في قوله تعالىSadولا يلدوا الافاجرا كفارا)-(نوح/27))(910).
وهكذا تتضح اهمية المثل في الحياة وفي التعامل بين البشر وما له من اثر في التبين والايضاح، وقد استخدمه القرآن في غير آية بلاغة وفصاحة وايضاح لكل ذي حجر, انه لسان عربي مبين نزل به الروح الأمين، وطوبي لمن علم وعقل وتدبر الحكمة التي ضرب الله فيها الأمثال في القرآن. يقول تعالىSadوتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون)-(العنكبوت/43).(كذلك يضرب الله للناس امثالهم)-(محمد/3). وكما ورد المثل في القرآن الكريم فقد ورد ايضا في الحديث الشريف الكثير من الأمثال التي ترمي لنفس الغرض ولذات المعنى. ولذلك حديث آخر ان شاء الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elbagirm.multiply.com
 
الامثال فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نتدبر القرآن الكريم ؟
» فوايد سور القرآن
» تصفح القرآن الكريم كأنه بين يديك ؟؟
» جنان القرآن
» حفظ القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العــــــــــــــركي  :: المنتدى الإسلامي :: العقيدة الإسلامية والفقه-
انتقل الى: