العــــــــــــــركي
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

إذا لم تكن من أعضاء منتدانا فيسعدنا ان تنضم إلينا فما عليك سوى التسجيل معنا
ـــــــــــــــــــــ
مدير الموقع
العــــــــــــــركي
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

إذا لم تكن من أعضاء منتدانا فيسعدنا ان تنضم إلينا فما عليك سوى التسجيل معنا
ـــــــــــــــــــــ
مدير الموقع
العــــــــــــــركي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سأبني في عيون الشمس مملكتي تناديكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الأسرة المتماسكة
العبادة Emptyالخميس ديسمبر 17, 2020 7:12 pm من طرف Admin

» انحراف الأبناء ثمن الأمومة الغائبة
العبادة Emptyالخميس ديسمبر 17, 2020 7:08 pm من طرف Admin

»  دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية
العبادة Emptyالسبت ديسمبر 12, 2020 11:53 am من طرف Admin

» من فرائد ابن عاشور قوله تعالى: (رُدُّوهَا عَلَيَّ ۖ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ)
العبادة Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 6:46 pm من طرف Admin

» في ظلال آية (تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ)
العبادة Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 6:41 pm من طرف Admin

» كيف نتدبر القرآن الكريم ؟
العبادة Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 6:34 pm من طرف Admin

» شرح و تفسير سورة الفاتحة من المختصر في تفسير القران الكريم
العبادة Emptyالثلاثاء مايو 26, 2020 2:09 am من طرف Admin

» مقاصد سورة القدر وشرحها
العبادة Emptyالأربعاء مايو 20, 2020 3:41 pm من طرف Admin

» وتبتل إليه تبتيلا
العبادة Emptyالسبت أبريل 20, 2019 2:49 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 العبادة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الباقر الشريف
مشرف
مشرف
الباقر الشريف


عدد الرسائل : 87
العمر : 67
مزاجك اليوم : العبادة _1
الأوسمة : العبادة W1
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

العبادة Empty
مُساهمةموضوع: العبادة   العبادة Emptyالأربعاء ديسمبر 10, 2008 12:04 pm

يعرفها العلماء بأنها إسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنه والظاهرة . إن أول ما ينتبه العبد للعبادة ويتجرد لسلوك طريقها بخطرة سماوية من الله وتوفيق خاص إلهى وهو المعنى بقوله سبحانه وتعالى : [ أمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نورٍ من ربه ] الزمر (22) ، وأشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : [ إن النور إذا دخل القلب إنفتح وأنشرح ] فقيل : يا رسول الله هل لذلك علامة يعرف بها فقال : [ التجافى عن دار الغرور والإنابة إلى دار الخلود والإستعداد للموت قبل نزول الموت ] . فإذا خطر بقلب العبد أول كل شئ أنه يجد نفسه منعماً عليه بضروب من النعم كالحياة والقدرة والعقل والنطق وسائر المعانى الشريفة واللذات ، مع ينصرف من ضروب المضار والآفات ، وأن لهذه النعم منعماً يطالبه بشكره وخدمته ، فإن غفل عن ذلك فيزيل عنه نعمته و يذيقه بأسه ونقمته ، وقد بعث إليه رسولاً أيده بالمعجزات الخارقة للعادات الخارجة عن مقدور البشر وأخبره بأن له رباً جلّ ذكره قادراً عليماً حياً مريداً متكلماً يأمر وينهى قادراً على أن يعاقب إن عصيته وقد وعد فأوعد وأمر بإلتزام قوانين الشرع.

ولما كان المقصود من العبادة هو قبولها من قبل المعبود – سبحانه وتعالى– ومن ثم يجد العابد جزاءه وثوابه عليها . كان لا بد من توفر شرطين رئيسين فى كل عمل يتقرب به العبد إلى الله – عزّ وجلّ – حتى يكون هذا العمل مقبولاً عنده سبحانه وتعالى . وهما الإخلاص لله تعالى والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم، وهما معنى كلمة التوحيد [ لا إله إلا الله محمد رسول الله ] فالأولى تعنى تجريد الإخلاص فى العبادة لله وحده والثانية تعنى تجريد المتابعة للرسول r وحده .

وقد قررّ الشيخ عبد القادر الجيلانى – قدس الله سره – ضرورة توفير هذين الشرطين فى العبادة وبيّن أن مجرد النطق بالشهادتين وأداء الأعمال التى تقتضيها لا يكفى إلا بعد الإخلاص والمتابعة حيث يقول فى كتابه [ الفتح الربانى ] : إذا عملت هذه الأعمال – يعنى الإتيان بالأوامر وترك النواهى – لا تقبل منك إلا بالإخلاص فلا يقبل قول بلا عمل ، ولا عمل بلا إخلاص وإصابة السنة .

ثم إستشهد الشيخ عبد القادر الجيلانى على وجوب الإخلاص بقوله تعالى : [ وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ] – البينة (5) . وقوله سبحانه وتعالى : [ ألا لله الدين الخالص ] – الزمر (3) . ثم ساق بعض أقوال أهل العلم فى تعريف الإخلاص فنقل عن سعيد بن جبير قوله : [ الإخلاص أن يخلص العبد دينه لله وعمله لله تعالى ولا يشرك به فى دينه ولا يرائى بعمله أحد ] ، كما نقل عن الفضيل بن عياض قوله : [ ترك العمل من أجل الناس رياء ، والعمل من أجل الناس شرك ، والإخلاص هو الخوف من أن يعاقبك الله عليهما ] ..

يقول الفضيل بن عياض فى قوله تعالى : [ ليبلوكم أيكم أحسن عملاً ] – الملك (2) ، قال أخلصه وأصوبه ، فإنه إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل حتى يكون خالصاً ، والخالص إذا كان لله والصواب إذا كان على السنة .

يا ضيعة العمر إن نجا السامع وهلك المسموع : يا خيبة المسعى إن وصل التابع وإنقطع المتبوع .
وغير تقىِّ يأمر الناس بالتقى * طبيب يداوى الناس وهو سقيم
يا أيها الرجل المقوم غيـره * هلا لنفسك كان ذا التقويـــم
أبدأ بنفسك فأنهها عن غيها * فإن إنتهــت عنه فأنت حكيم
فهناك يُقبل ما تقول وبقتدى * بالقول منــك وينفع التعليـم
لا تنه عن خلقٍ وتأتى مثله * عارٌ عليك إذا فعلت عظيـــم

وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elbagirm.multiply.com
Admin
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام
Admin


عدد الرسائل : 817
العمر : 49
مزاجك اليوم : العبادة _1
جنسيتك : السودان
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

العبادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبادة   العبادة Emptyالأربعاء ديسمبر 10, 2008 5:39 pm

وغير تقىِّ يأمر الناس بالتقى * طبيب يداوى الناس وهو سقيم
يا أيها الرجل المقوم غيـره * هلا لنفسك كــان ذا الــتقويـــم
أبدأ بنفسك فأنهها عن غيها * فإن إنتهــت عـــنه فأنت حكيم
فهناك يُقبل ما تقول وبقتدى * بالقول منــك وينــــفع التعليـم
لا تنه عن خلقٍ وتأتى مثله * عــارٌ عليك إذا فعلت عظيـــم

لك التحية والتقدير
الاخ / الباقر الشريف

و مشكور على الموضوع الرائع تقبل مروري

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arky.yoo7.com
 
العبادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العــــــــــــــركي  :: المنتدي الاسلامي العام-
انتقل الى: