العــــــــــــــركي
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

إذا لم تكن من أعضاء منتدانا فيسعدنا ان تنضم إلينا فما عليك سوى التسجيل معنا
ـــــــــــــــــــــ
مدير الموقع
العــــــــــــــركي
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

إذا لم تكن من أعضاء منتدانا فيسعدنا ان تنضم إلينا فما عليك سوى التسجيل معنا
ـــــــــــــــــــــ
مدير الموقع
العــــــــــــــركي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سأبني في عيون الشمس مملكتي تناديكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الأسرة المتماسكة
مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالخميس ديسمبر 17, 2020 7:12 pm من طرف Admin

» انحراف الأبناء ثمن الأمومة الغائبة
مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالخميس ديسمبر 17, 2020 7:08 pm من طرف Admin

»  دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية
مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالسبت ديسمبر 12, 2020 11:53 am من طرف Admin

» من فرائد ابن عاشور قوله تعالى: (رُدُّوهَا عَلَيَّ ۖ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ)
مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 6:46 pm من طرف Admin

» في ظلال آية (تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ)
مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 6:41 pm من طرف Admin

» كيف نتدبر القرآن الكريم ؟
مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 6:34 pm من طرف Admin

» شرح و تفسير سورة الفاتحة من المختصر في تفسير القران الكريم
مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالثلاثاء مايو 26, 2020 2:09 am من طرف Admin

» مقاصد سورة القدر وشرحها
مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالأربعاء مايو 20, 2020 3:41 pm من طرف Admin

» وتبتل إليه تبتيلا
مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالسبت أبريل 20, 2019 2:49 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 مقدمة في تفسير القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام
Admin


عدد الرسائل : 817
العمر : 49
مزاجك اليوم : مقدمة في تفسير القرآن الكريم _1
جنسيتك : السودان
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مقدمة في تفسير القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في تفسير القرآن الكريم   مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالخميس أبريل 30, 2009 6:50 pm

بسم الله




الحمد لله الذي أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا و الصلاة على من جعله شاهدا و مبشرا و نذيرا و داعيا إلى الله بإذنه و سراجا منيرا و على آله الذين أذهب عنهم الرجس أهل البيت و طهرهم تطهيرا.
مقدمة: نعرف فيها مسلك البحث عن معاني آيات القرآن الكريم في هذا الكتاب بطريق الاختصار.
التفسير و هو بيان معاني الآيات القرآنية و الكشف عن مقاصدها و مداليلها من أقدم الاشتغالات العلمية التي تعهد من المسلمين، فقد شرع تاريخ هذا النوع من البحث و التنقير المسمى بالتفسير من عصر نزول القرآن كما يظهر من قوله تعالى و تقدس: «كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا و يزكيكم و يعلمكم الكتاب و الحكمة» الآية: البقرة - 151.
و قد كانت الطبقة الأولى من مفسري المسلمين جماعة من الصحابة و المراد بهم غير علي (عليه السلام)، فإن له و للأئمة من ولده نبأ آخر سنتعرض له كابن عباس و عبد الله بن عمر و أبي و غيرهم اعتنوا بهذا الشأن، و كان البحث يومئذ لا يتجاوز عن بيان ما يرتبط، من الآيات بجهاتها الأدبية و شأن النزول و قليل من الاستدلال بآية على آية و كذلك قليل من التفسير بالروايات المأثورة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في القصص و معارف المبدأ و المعاد و غيرها.
و على هذا الوصف جرى الحال بين المفسرين من التابعين كمجاهد و قتادة و ابن أبي ليلى و الشعبي و السدي و غيرهم في القرنين الأولين من الهجرة، فإنهم لم يزيدوا على طريقة سلفهم من مفسري الصحابة شيئا غير أنهم زادوا من التفسير بالروايات، و بينها روايات دسها اليهود أو غيرهم، فأوردوها في القصص و المعارف الراجعة إلى الخلقة كابتداء السماوات و تكوين الأرض و البحار و إرم شداد و عثرات الأنبياء و تحريف الكتاب و أشياء أخر من هذا النوع، و قد كان يوجد بعض ذلك في المأثور عن الصحابة من التفسير و البحث.
ثم استوجب شيوع البحث الكلامي بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في زمن الخلفاء باختلاط المسلمين بالفرق المختلفة من أمم البلاد المفتوحة بيد المسلمين و علماء الأديان و المذاهب المتفرقة من جهة
تــــــــــابـــــع .


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مايو 08, 2009 7:49 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arky.yoo7.com
Admin
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام
Admin


عدد الرسائل : 817
العمر : 49
مزاجك اليوم : مقدمة في تفسير القرآن الكريم _1
جنسيتك : السودان
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مقدمة في تفسير القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في تفسير القرآن الكريم   مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالخميس أبريل 30, 2009 6:52 pm

و نقل فلسفة يونان إلى العربية في السلطنة الأموية أواخر القرن الأول من الهجرة، ثم في عهد العباسيين، و انتشار البحث العقلي الفلسفي بين الباحثين من المسلمين من جهة أخرى ثانية.
و ظهور التصوف مقارنا لانتشار البحث الفلسفي و تمايل الناس إلى نيل المعارف الدينية من طريق المجاهدة و الرياضة النفسانية دون البحث اللفظي و العقلي من جهة أخرى ثالثة.
و بقاء جمع من الناس و هم أهل الحديث على التعبد المحض بالظواهر الدينية من غير بحث إلا عن اللفظ بجهاتها الأدبية من جهة أخرى رابعة.
أن اختلف الباحثون في التفسير في مسالكهم بعد ما عمل فيهم الانشعاب في المذاهب ما عمل، و لم يبق بينهم جامع في الرأي و النظر إلا لفظ لا إله إلا الله و محمد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) و اختلفوا في معنى الأسماء و الصفات و الأفعال و السماوات و ما فيها و الأرض و ما عليها و القضاء و القدر و الجبر و التفويض و الثواب و العقاب و في الموت و في البرزخ و البعث و الجنة و النار، و بالجملة في جميع ما تمسه الحقائق و المعارف الدينية و لو بعض المس، فتفرقوا في طريق البحث عن معاني الآيات، و كل يتحفظ على متن ما اتخذه من المذهب و الطريقة.
فأما المحدثون، فاقتصروا على التفسير بالرواية عن السلف من الصحابة و التابعين فساروا و جدوا في السير حيث ما يسير بهم المأثور و وقفوا فيما لم يؤثر فيه شيء و لم يظهر المعنى ظهورا لا يحتاج إلى البحث أخذا بقوله تعالى: «و الراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا» الآية: آل عمران - 7 و قد أخطئوا في ذلك فإن الله سبحانه لم يبطل حجة العقل في كتابه، و كيف يعقل ذلك و حجيته إنما تثبت به! و لم يجعل حجية في أقوال الصحابة و التابعين و أنظارهم على اختلافها الفاحش، و لم يدع إلى السفسطة بتسليم المتناقضات و المتنافيات من الأقوال، و لم يندب إلا إلى التدبر في آياته، فرفع به أي اختلاف يتراءى منها، و جعله هدى و نورا و تبيانا لكل شيء، فما بال النور يستنير بنور غيره! و ما شأن الهدى يهتدي بهداية سواه! و كيف يتبين ما هو تبيان كل شيء بشيء دون نفسه!.
و أما المتكلمون فقد دعاهم الأقوال المذهبية على اختلافها أن يسيروا في التفسير على ما يوافق مذاهبهم بأخذ ما وافق و تأويل ما خالف على حسب ما يجوزه قول المذهب.
و اختيار المذاهب الخاصة و اتخاذ المسالك و الآراء المخصوصة و إن كان معلولا لاختلاف الأنظار العلمية أو لشيء آخر كالتقاليد و العصبيات القومية، و ليس هاهنا محل الاشتغال بذلك، إلا أن هذا الطريق من البحث أحرى به أن يسمى تطبيقا لا تفسيرا.
ففرق بين أن يقول الباحث عن معنى آية من الآيات: ما ذا يقول القرآن؟ أو يقول: ما ذا يجب أن نحمل عليه الآية؟ فإن القول الأول يوجب أن ينسى كل أمر نظري عند البحث، و أن يتكي على ما ليس بنظري، و الثاني يوجب وضع النظريات في المسألة و تسليمها و بناء البحث عليها، و من المعلوم أن هذا النحو من البحث في الكلام ليس بحثا عن معناه في نفسه
تــــــــــــــــابـــــــــــــــــــع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arky.yoo7.com
Admin
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام
Admin


عدد الرسائل : 817
العمر : 49
مزاجك اليوم : مقدمة في تفسير القرآن الكريم _1
جنسيتك : السودان
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مقدمة في تفسير القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في تفسير القرآن الكريم   مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالخميس أبريل 30, 2009 6:53 pm

و أما الفلاسفة، فقد عرض لهم ما عرض للمتكلمين من المفسرين من الوقوع في ورطة التطبيق و تأويل الآيات المخالفة بظاهرها للمسلمات في فنون الفلسفة بالمعنى الأعم أعني: الرياضيات و الطبيعيات و الإلهيات و الحكمة العملية، و خاصة المشائين، و قد تأولوا الآيات الواردة في حقائق ما وراء الطبيعة و آيات الخلقة و حدوث السماوات و الأرض و آيات البرزخ و آيات المعاد، حتى أنهم ارتكبوا التأويل في الآيات التي لا تلائم الفرضيات و الأصول الموضوعة التي نجدها في العلم الطبيعي: من نظام الأفلاك الكلية و الجزئية و ترتيب العناصر و الأحكام الفلكية و العنصرية إلى غير ذلك، مع أنهم نصوا على أن هذه الأنظار مبتنية على أصول موضوعة لا بينة و لا مبينة.
و أما المتصوفة، فإنهم لاشتغالهم بالسير في باطن الخلقة و اعتنائهم بشأن الآيات الأنفسية دون عالم الظاهر و آياته الآفاقية اقتصروا في بحثهم على التأويل، و رفضوا التنزيل، فاستلزم ذلك اجتراء الناس على التأويل، و تلفيق جمل شعرية و الاستدلال من كل شيء على كل شيء، حتى آل الأمر إلى تفسير الآيات بحساب الجمل و رد الكلمات إلى الزبر و البينات و الحروف النورانية و الظلمانية إلى غير ذلك.
و من الواضح أن القرآن لم ينزل هدى للمتصوفة خاصة، و لا أن المخاطبين به هم أصحاب علم الأعداد و الأوفاق و الحروف، و لا أن معارفه مبنية على أساس حساب الجمل الذي وضعه أهل التنجيم بعد نقل النجوم من اليونانية و غيرها إلى العربية.
نعم قد وردت روايات عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و أئمة أهل البيت (عليهم السلام) كقولهم: إن للقرآن ظهرا و بطنا و لبطنه بطنا إلى سبعة أبطن أو إلى سبعين بطنا الحديث.
لكنهم (عليهم السلام) اعتبروا الظهر كما اعتبروا البطن، و اعتنوا بأمر التنزيل كما اعتنوا بشأن التأويل، و سنبين في أوائل سورة آل عمران إن شاء الله: أن التأويل الذي يراد به المعنى المقصود الذي يخالف ظاهر الكلام من اللغات المستحدثة في لسان المسلمين بعد نزول القرآن و انتشار الإسلام، و أن الذي يريده القرآن من لفظ التأويل فيما ورد فيه من الآيات ليس من قبيل المعنى و المفهوم.
و قد نشأ في هذه الأعصار مسلك جديد في التفسير و ذلك أن قوما من منتحلي الإسلام في إثر توغلهم في العلوم الطبيعية و ما يشابهها المبتنية على الحس و التجربة، و الاجتماعية المبتنية على تجربة الإحصاء، مالوا إلى مذهب الحسيين من فلاسفة الأروبة سابقا، أو إلى مذهب أصالة العمل لا قيمة للإدراكات إلا ترتب العمل عليها بمقدار يعينه الحاجة الحيوية بحكم الجبر.
فذكروا: أن المعارف الدينية لا يمكن أن تخالف الطريق الذي تصدقه العلوم و هو أن: لا أصالة في الوجود إلا للمادة و خواصها المحسوسة فما كان الدين يخبر عن وجوده مما يكذب العلوم ظاهره كالعرش و الكرسي و اللوح و القلم يجب أن يؤول تأويلا.
و ما يخبر عن وجوده مما لا تتعرض العلوم لذلك كحقائق المعاد يجب أن يوجه بالقوانين المادية.
و ما يتكي عليه التشريع من الوحي و الملك و الشيطان و النبوة و الرسالة و الإمامة و غير ذلك، إنما هي أمور روحية، و الروح مادية و نوع من الخواص المادية، و التشريع نبوغ خاص اجتماعي يبنى قوانينه على الأفكار الصالحة، لغاية إيجاد الاجتماع الصالح الراقي.
ذكروا: أن الروايات، لوجود الخليط فيها لا تصلح للاعتماد عليها، إلا ما وافق الكتاب، و أما الكتاب فلا يجوز أن يبنى في تفسيره على الآراء و المذاهب السابقة المبتنية على الاستدلال من طريق العقل الذي أبطله العلم بالبناء على الحسن و التجربة، بل الواجب أن يستقل بما يعطيه القرآن من التفسير إلا ما بينه العلم.
هذه جمل ما ذكروه أو يستلزمه ما ذكروه، من اتباع طريق الحس و التجربة، فساقهم ذلك إلى هذا الطريق من التفسير، و لا كلام لنا هاهنا في أصولهم العلمية و الفلسفية التي اتخذوها أصولا و بنوا عليها ما بنوا
تـــــــــــــــابـــــع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arky.yoo7.com
Admin
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام
Admin


عدد الرسائل : 817
العمر : 49
مزاجك اليوم : مقدمة في تفسير القرآن الكريم _1
جنسيتك : السودان
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مقدمة في تفسير القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في تفسير القرآن الكريم   مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالخميس أبريل 30, 2009 6:54 pm

و إنما الكلام في أن ما أوردوه على مسالك السلف من المفسرين أن ذلك تطبيق و ليس بتفسير وارد بعينه على طريقتهم في التفسير، و إن صرحوا أنه حق التفسير الذي يفسر به القرآن بالقرآن.
و لو كانوا لم يحملوا على القرآن في تحصيل معاني آياته شيئا، فما بالهم يأخذون الأنظار العلمية مسلمة لا يجوز التعدي عنها؟ فهم لم يزيدوا على ما أفسده السلف إصلاحا.
و أنت بالتأمل في جميع هذه المسالك المنقولة في التفسير تجد: أن الجميع مشتركة في نقص و بئس النقص، و هو تحميل ما أنتجه الأبحاث العلمية أو الفلسفية من خارج على مداليل الآيات، فتبدل به التفسير تطبيقا و سمي به التطبيق تفسيرا، و صارت بذلك حقائق من القرآن مجازات، و تنزيل عدة من الآيات تأويلات.
و لازم ذلك كما أومأنا إليه في أوائل الكلام أن يكون القرآن الذي يعرف نفسه بأنه هدى للعالمين و نور مبين و تبيان لكل شيء مهديا إليه بغيره و مستنيرا بغيره و مبينا بغيره، فما هذا الغير! و ما شأنه! و بما ذا يهدي إليه! و ما هو المرجع و الملجأ إذا اختلف فيه! و قد اختلف و اشتد الخلاف.
و كيف كان فهذا الاختلاف لم يولده اختلاف النظر في مفهوم مفهوم اللفظ المفرد أو الجملة بحسب اللغة و العرف العربي الكلمات أو الآيات، فإنما هو كلام عربي مبين لا يتوقف في فهمه عربي و لا غيره ممن هو عارف باللغة و أساليب الكلام العربي.
و ليس بين آيات القرآن و هي بضع آلاف آية آية واحدة ذات إغلاق و تعقيد في مفهومها بحيث يتحير الذهن في فهم معناها، و كيف! و هو أفصح الكلام و من شرط الفصاحة خلو الكلام عن الإغلاق و التعقيد، حتى أن الآيات المعدودة من متشابه القرآن كالآيات المنسوخة و غيرها، في غاية الوضوح من جهة المفهوم، و إنما التشابه في المراد منها و هو ظاهر.
و إنما الاختلاف كل الاختلاف في المصداق الذي ينطبق عليه المفاهيم اللفظية من مفردها و مركبها، و في المدلول التصوري و التصديقي.
توضيحه: أن الأنس و العادة كما قيل يوجبان لنا أن يسبق إلى أذهاننا عند استماع الألفاظ معانيها المادية أو ما يتعلق بالمادة فإن المادة هي التي يتقلب فيها أبداننا و قوانا المتعلقة بها ما دمنا في الحياة الدنيوية، فإذا سمعنا ألفاظ الحياة و العلم و القدرة و السمع و البصر و الكلام و الإرادة و الرضا و الغضب و الخلق و الأمر كان السابق إلى أذهاننا منها الوجودات المادية لمفاهيمها.
و كذا إذا سمعنا ألفاظ السماء و الأرض و اللوح و القلم و العرش و الكرسي و الملك و أجنحته و الشيطان و قبيله و خيله و رجله إلى غير ذلك، كان المتبادر إلى أفهامنا مصاديقها الطبيعية.
و إذا سمعنا: أن الله خلق العالم و فعل كذا و علم كذا و أراد أو يريد أو شاء و أو يشاء كذا قيدنا الفعل بالزمان حملا على المعهود عندنا.
تـــــــــــــــابـــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arky.yoo7.com
Admin
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام
Admin


عدد الرسائل : 817
العمر : 49
مزاجك اليوم : مقدمة في تفسير القرآن الكريم _1
جنسيتك : السودان
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مقدمة في تفسير القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في تفسير القرآن الكريم   مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالخميس أبريل 30, 2009 6:55 pm

و إذا سمعنا نحو قوله: «و لدينا مزيد» الآية و قوله: «لاتخذناه من لدنا» الآية و قوله: «و ما عند الله خير» الآية.
و قوله: «إليه ترجعون» الآية.
قيدنا معنى الحضور بالمكان.
و إذا سمعنا نحو قوله: «إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها» الآية أو قوله: «و نريد أن نمن».
الآية أو قوله: «يريد الله بكم اليسر» الآية فهمنا: أن الجميع سنخ واحد من الإرادة، لما أن الأمر على ذلك فيما عندنا، و على هذا القياس.
و هذا شأننا في جميع الألفاظ المستعملة، و من حقنا ذلك، فإن الذي أوجب علينا وضع ألفاظ إنما هي الحاجة الاجتماعية إلى التفهيم و التفهم، و الاجتماع إنما تعلق به الإنسان ليستكمل به في الأفعال المتعلقة بالمادة و لواحقها، فوضعنا الألفاظ علائم لمسمياتها التي نريد منها غايات و أغراضا عائدة إلينا.
و كان ينبغي لنا أن نتنبه: أن المسميات المادية محكومة بالتغير و التبدل بحسب تبدل الحوائج في طريق التحول و التكامل كما أن السراج أول ما عمله الإنسان كان إناء فيه فتيلة و شيء من الدهن تشتعل به الفتيلة للاستضاءة به في الظلمة، ثم لم يزل يتكامل حتى بلغ اليوم إلى السراج الكهربائي و لم يبق من أجزاء السراج المعمول أولا الموضوع بإزائه لفظ السراج شيء و لا واحد.
و كذا الميزان المعمول أولا، و الميزان المعمول اليوم لتوزين ثقل الحرارة مثلا.
و السلاح المتخذ سلاحا أول يوم، و السلاح المعمول اليوم إلى غير ذلك.
فالمسميات بلغت في التغير إلى حيث فقدت جميع أجزائها السابقة ذاتا و صفة و الاسم مع ذلك باق، و ليس إلا لأن المراد في التسمية إنما هو من الشيء غايته، لا شكله و صورته، فما دام غرض التوزين أو الاستضاءة أو الدفاع باقيا كان اسم الميزان و السراج و السلاح و غيرها باقيا على حاله.
فكان ينبغي لنا أن نتنبه أن المدار في صدق الاسم اشتمال المصداق على الغاية و الغرض، لا جمود اللفظ على صورة واحدة، فذلك مما لا مطمع فيه البتة، و لكن العادة و الأنس منعانا ذلك، و هذا هو الذي دعى المقلدة من أصحاب الحديث من الحشوية و المجسمة أن يجمدوا على ظواهر الآيات في التفسير و ليس في الحقيقة جمودا على الظواهر بل هو جمود على العادة و الأنس في تشخيص المصاديق.
لكن بين هذه الظواهر أنفسها أمور تبين: أن الاتكاء و الاعتماد على الأنس و العادة في فهم معاني الآيات يشوش المقاصد منها و يختل به أمر الفهم كقوله تعالى: «ليس كمثله شيء» الآية.
و قوله: «لا تدركه الأبصار و هو يدرك الأبصار و هو اللطيف الخبير».
و قوله: «سبحان الله عما يصفون».
و هذا هو الذي دعى الناس أن لا يقتصروا على الفهم العادي و المصداق المأنوس به الذهن في فهم معاني الآيات كما كان غرض الاجتناب عن الخطاء و الحصول على النتائج المجهولة هو الذي دعى الإنسان إلى أن يتمسك بذيل البحث العلمي، و أجاز ذلك للبحث أن يداخل في فهم حقائق القرآن و تشخيص مقاصده العالية، و ذلك على أحد وجهين، أحدهما: أن نبحث بحثا علميا أو فلسفيا أو غير ذلك عن مسألة من المسائل التي تتعرض له الآية حتى نقف على الحق في المسألة، ثم نأتي بالآية و نحملها عليه، و هذه طريقة يرتضيها البحث النظري، غير أن القرآن لا يرتضيها كما عرفت، و ثانيهما: أن نفسر القرآن بالقرآن و نستوضح معنى الآية من نظيرتها بالتدبر المندوب إليه في نفس القرآن، و نشخص المصاديق و نتعرفها بالخواص التي تعطيها الآيات، كما قال تعالى: «و نزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء» الآية.
تــــــــــــــــابـــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arky.yoo7.com
Admin
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام
Admin


عدد الرسائل : 817
العمر : 49
مزاجك اليوم : مقدمة في تفسير القرآن الكريم _1
جنسيتك : السودان
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مقدمة في تفسير القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في تفسير القرآن الكريم   مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالخميس أبريل 30, 2009 6:57 pm

? ???? ?? ???? ?????? ?????? ??? ??? ? ?? ???? ?????? ?????? ? ??? ?????: «??? ????? ? ????? ?? ????? ? ???????».
????? ? ??? ????? «: ? ?????? ????? ???? ?????» ?????.
? ??? ???? ?????? ??? ? ???? ? ?????? ? ???? ????? ????? ?? ???? ?? ??????? ? ?? ?????? ?? ???????? ???? ? ?? ??? ????????! ? ??? ?????: «? ????? ?????? ???? ???????? ?????» ????? ? ?? ???? ???? ?? ??? ????? ?? ??? ?????! ? ?? ???? ???? ???? ?? ??????!.
? ?????? ?? ??? ?????? ????? ??????? ????? ???? ?? ??? ?????? ? ???????? ?? ????? ???? ?? ?????.
?? ?? ????? (??? ???? ???? ???? ????) ???? ???? ?????? ? ???? ????? ?????? ??? ???? ?????: «??? ?? ????? ?????? ??? ????» ?????.
? ????: «? ?????? ???? ????? ????? ????? ?? ??? ?????» ?????.
? ????: «????? ????? ????? ? ?????? ? ?????? ?????? ? ??????» ?????.
? ????? ? ??? ???? ????? ?????? ????? (??? ???? ???? ???? ????) ??? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ??? ????????: " ??? ???? ???? ??????? ?? ?? ?????? ???? ?? ????? ???? ???? ???? ???? ? ????? ??? ???? ? ????? ?? ?????? ??? ???? ??? ????? ".
? ???? ???? ????? ?? ????? ???????? ??? ??? ?? ?? ????: «???? ???? ???? ????? ???? ????? ??? ????? ? ?????? ?????? ? ??? ??? ????? ???? ?? ???? ????? ?? ???? ??? ????????» ????? ? ?? ???? ??????? ?? ??????? ? ??????? ??? ??????? ?????? ??? ?? ??? ????? ?? ??????? ?? ???????.
? ????? ?? ???? ??? ??? ??? ?? ????? (??? ???? ???? ???? ????) ? ???? ??? ???? ?? ??? ????? ?????? ?? ??? ??????? ? ?? ???? ??????? ?????? ???? ??? ???? ???? ?????? ??? ??? ????? ????? ???? ????? ?????? ? ?? ????? ?????.
? ?? ??? ????? (??? ???? ???? ???? ????): " ???? ?????? ????? ????? ???? ????? ??????? ?????? ??????? ???? ???? ???? ? ???? ????? ?? ???? ????? ???? ??? ?????? ? ?? ???? ???? ???? ??? ?????? ? ?? ?????? ??? ??? ??? ????? ? ?? ???? ????? ? ???? ? ????? ? ?? ????? ??? ??????? ? ?? ??? ? ???? ?????? ???? ? ????? ???? ????? ???? ? ????? ????? ?? ???? ? ??? ????? ????? ?? ???? ?????? ? ?? ???? ?????? ??? ?????? ????? ? ???? ??????? ? ???? ??? ??????? ??? ??? ??????? ????? ??? ????? ? ????? ????? ???? ???? ?? ??? ? ???? ?? ???? ??? ?????? ???? ??? ??????? ??? ???? ???????? ?? ??????? ??????? ???? ?????? ? ??? ?????? ".
? ??? ??? (???? ??????): ??? ?????? ??? ?? ?? ????? " ???? ???? ???? ? ???? ???? ??? ??? ?????? ".
??? ?? ?????? ???????? ? ?????? ????? ???? ???? ?????? ?????? ? ????? ????? ???? ?????.
? ???? ?? ???? ??? ???? ???? ?????? ?? ?????? ??? ??? ??????? ?? ????? ?? ?????? ??????? ?? ??? ??????? ?? ??????? ???? ?? ?? ???? ??? ??? ????? ?????? ?? ??? ????? ?????? ?? ??? ?????? ???????.
? ??????? ???? ?? ?? ??? ??????? ????? ????? ????? ??? ??????? ?????? ?? ????? ?????? ?? ????? ?? ????? ???? ???????.
? ?? ???? ?? ??? ???????? ???????? ??? ??? ??????? ?? ????? ??????? ?????? ???? ?????.
1 ??????? ???????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?? ?????? ? ????? ? ?????? ? ????? ? ????? ? ?????? ? ?????? ? ??? ????? ?????? ?? ?????? ???? ???? ?? ??????.
2 ??????? ???????? ??????? ????? ?? ????? ? ????? ? ??????? ? ?????? ? ??????? ? ??????? ? ?????? ? ????? ? ????? ? ??????? ? ????? ? ?????? ??? ??? ??? ?? ??????? ???????.
3 ??????? ???????? ???????? ??????? ???? ? ??? ??????? ?????? ? ????? ? ????? ? ????? ? ?????? ? ????? ??????? ? ?????? ? ????? ? ???????? ? ???????? ? ???? ? ??? ???.
4 ??????? ???????? ???????? ??? ??????.
5 ??????? ???????? ???????? ?? ?????? ?????? ????? ???? ? ????? ???? ? ????? ???? ??????? ? ????? ?????? ? ??????? ? ????? ? ??????? ? ?????? ? ????? ? ???????? ? ?? ??? ????? ?????? ???????? ????????? ?? ????? ???????.
6 ??????? ???????? ???????? ??? ??????? ? ?? ?????? ? ??????.
7 ??????? ???????? ???????? ?????????? ? ?? ??? ????? ?? ????? ??????? ???????? ?? ???? ???????? ?? ??????? ? ??????? ? ??????? ? ??????? ? ??????? ? ??? ???.
? ??? ???? ???????? ??? ??????? ????? ?????? ???? ????? ??? ??? ?????.
? ?? ???? ??? ??????? ?? ????? ?????? ??????? ????? ????? ??? ?????? ??????? ?????? ?? ??? ??????? ? ??? ??????? ??????? ???? ????? ?????? ?? ????? ?? ??????? ????? ??? ??? ?? ???? ???????.
?? ????? ?? ??? ???????? ??????? ?? ????? ?????? ???? ?? ???? ??? ?????? ?? ???????? ???????? ?? ????? (??? ???? ???? ???? ????) ? ???? ??? ????? ???? ???? ????? ?????? ?? ??? ?????? ? ??????? ? ??? ???????? ??????? ?? ????? ??????? ? ????????.
????? ??? ?? ???? ?? ???? ? ??????? ?? ??? ???? ??? ????.
? ????? ?????? ??????? ?? ???????? ???????? ???? (????? ??????)? ?? ??? ??????? ??????? ???? ???? ????? ?????? ??? ??????? ???? ????? ???????? ?? ??????? ???? ????? ?????? ???? ???? ?????.
?? ????? ?????? ??????? ?????? ? ????? ? ??????? ? ???????? ? ???????? ??? ?? ???? ??? ?? ?????? ? ?? ????? ?? ?? ??? ??? ?????? ??? ???????? ???????? ??? ?? ??? ??? ?? ??? ?????.
???? ???? ????? ?????? ? ?????? ???? ??? ???? ? ??? ?????? ??? ????: ???? ???? ??????????

??????? ????:


  1. ?????? ??????? ?? ??????? ?? ?????? ????? ?? ??? ??????? ???? ???? ?????? ???????? ??????? ????? ?????? ?????? ??? ??? ??????? ??? ???? ??????.

  2. ??? ???? ????? ?? ??????? ?? ??? ????? ????? ???? ?? ??? ???? ??????? ??????? ???????? ??????? ????? ????? ??? holyquran@holyquran.net ??? ???? ?????.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3arky.yoo7.com
الباقر الشريف
مشرف
مشرف
الباقر الشريف


عدد الرسائل : 87
العمر : 67
مزاجك اليوم : مقدمة في تفسير القرآن الكريم _1
الأوسمة : مقدمة في تفسير القرآن الكريم W1
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مقدمة في تفسير القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في تفسير القرآن الكريم   مقدمة في تفسير القرآن الكريم Emptyالخميس سبتمبر 24, 2009 2:50 am

مقدمة في تفسير القرآن الكريم 975258



القرآن الكريم
كتاب الله الخالد وهوكتاب هدايه في تربية الإنسان فردا او جمـاعات واجيال مادام الإنسان
حياً علي وجه الأرض، وللقرآن عدة اسماء يمثل كل منها صفة خاصة من صفاته الرئيسية
المهمة فهو:

القرآن:
لانه مقروء أناء الليل وأطراف النهار

الكتاب:
لانه مكتوب محفوظ


الذكر :
لانه يذكر النسان
بكل خير


وهو ( هدى) و (نور ) و(موعظة ) ...


انه القرآن ( تنزيل من الرحمن الرحيم , كتاب فصلت آياته قرانا عربياً لقوم يعلمون ) فصلت(322) .


مقدمة في تفسير القرآن الكريم 234990[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elbagirm.multiply.com
 
مقدمة في تفسير القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القرآن الكريم رائع ،،،
» البرنامج يحتوى على تفسير القرآن الكريم بالكامل لفضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى
» شرح و تفسير سورة الفاتحة من المختصر في تفسير القران الكريم
» حفظ القرآن الكريم
» علم الأجنة في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العــــــــــــــركي  :: المنتدى الإسلامي :: تفسير القـــرآن الكريم-
انتقل الى: